JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

معالجات Intel Core من الجيل الرابع عشر: تحسينات طفيفة في الأداء ودعم أفضل للتقنيات الجديدة 🧑‍💻

أعلنت شركة  Intelعن معالجاتها المكتبية الأساسية من الجيل الرابع عشر، والتي تعتمد على شرائح سيليكون Raptor Lake الحالية من Intel. وتهدف هذه المعالجات إلى تقديم تحسينات طفيفة في الأداء مقارنة بالجيل الثالث عشر، بالإضافة إلى دعم أفضل للتقنيات الجديدة.




 

المعالجات الأميز في المجموعة الجديدة:

 

المعالج الرائد Intel Core i9-14900K: يمكن لهذا المعالج الوصول لتردد تعزيز يصل إلى 6 جيجا هرتز، وهو نفس التردد الذي يمكن للمعالج Core i9-13900KS الوصول إليه. ويحتوي المعالج على 8 أنوية أداء Raptor Cove و16 نواة كفاءة Gracemont، ليصبح المجموع 24 نواة مركزية، مع 32 خيطاً للمعالجة.


المعالج الأكثر تميّزاً Core i7-14700K: يتميز هذا المعالج بزيادة عدد أنوية الكفاءة إلى 12، مقارنة بـ 8 أنوية في الجيل الثالث عشر. ويحتوي المعالج على 8 أنوية أداء Raptor Cove و12 نواة كفاءة Gracemont، ليصبح المجموع 20 نواة مركزية، مع 32 خيطاً للمعالجة.


معالج Core i5-14600K: لم يتغير هذا المعالج كثيرًا مقارنة بالجيل الثالث عشر، حيث يحتفظ بنفس تكوين 6P+8E (20 خيط معالجة)، وتردد P-core الذي يصل إلى 5.3 جيجا هرتز، وترددات أساسية 3.5 جيجا هرتز.





عمليات كسر سرعة أكثر ذكاءً

 

أضافت Intel ميزة جديدة لكسر السرعة للمستخدمين الذين يتطلعون إلى رفع تردد التشغيل لمعالجات Core i9 من الجيل الرابع عشر. تُعرف هذه الميزة باسم "AI Assist"، وهي تعمل على تحسين الترددات من خلال برنامج Extreme Tuning Utility (XTU).

 

تستخدم تقنية AI Assist من Intel الذكاء الاصطناعي لتزويد المستخدمين بخيارات أكثر ذكاءً لإعدادات رفع تردد التشغيل خارج جداول البحث التقليدية بناءً على المعلمات المحددة. فباستخدام أنظمة مختلفة بمكونات مختلفة مثل الذاكرة واللوحات الأم وتكوينات التبريد لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي، تدّعي إنتل أن الذكاء الاصطناعي الداخلي الخاص بها يتم تدريبه باستمرار لتزويد المستخدمين بإعدادات كسر السرعة التلقائية الأكثر شمولاً حتى الآن.

 

أداء ألعاب أفضل

 

تفتخر Intel بأداء ألعاب أفضل بنسبة تصل إلى 23% من خلال اختباراتها الداخلية مقارنة بسلسلة Intel Core من الجيل الثاني عشر. تجدر الإشارة إلى أن Intel لم تقارن الأداء مباشرة مع الجيل الثالث عشر، ويرجع ذلك على الأرجح إلى أوجه التشابه الوثيقة التي تشترك فيها العائلتان.

 




دعم أفضل للشرائح مع تقنيات جديدة

 

تم تصميم شرائح Intel 14th Gen للوحات الأم الموجودة مسبقًا من السلسلة 600 و700، والتي تستخدم مقبس LGA 1700. وقد بدأت شركات تصنيع اللوحات الأم بالفعل في تحديث عروض Z790 الخاصة بهم بميزات أكثر حداثة، مثل دعمها لتقنيات Wi-Fi 7 وBluetooth 5.4.

 

يظل توافق الذاكرة الرسمية كما هو الحال مع الجيل الثالث عشر، حيث تدعم المعالجات الجديدة ذاكرة DDR5-5600 وذاكرة DDR4-3200. إلا أن شركة Intel تستعرض سرعات تتجاوز DDR5-8000 مع أفضل شرائحها.

  

توفر معالجات Intel Core من الجيل الرابع عشر تحسينات طفيفة في الأداء مقارنة بالجيل الثالث عشر، بالإضافة إلى دعم أفضل للتقنيات الجديدة. ومع ذلك، فإن هذه التحسينات قد لا تكون كافية لإقناع بعض المستخدمين بالترقية. 

الاسمبريد إلكترونيرسالة