JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

اللابتوب المثالي 💻

 


عندما تفكر بإقتناء جهاز لابتوب جديد ، تبدأ الأحلام في مخيلتك عملها ، أريد جهازاً لا يستعصي عليه برنامج أو لعبة ، قوي يتحمل الضغط ، بطارية تدوم طويلاً ، وزنه خفيف جداً ، شكله جذاب ، الخ ..

لكن دعنا نرى الأمر بشكل أكثر واقعية قليلاً ، ما هو الهدف الرئيسي من شرائك لجهاز اللابتوب هذا ؟!

إذا استطعنا الإجابة على هذا السؤال بدقة ، أعدك بأنني سأساعدك على إختيار اللابتوب المناسب والذي تحلم به .

في بداية الأمر ، دعنا نتفق أن الحواسيب تختلف بإختلاف الغاية من استخدامها ، فهناك حواسيب مخصصة للألعاب حصراً ، وهناك حواسيب مخصصة لرجال الأعمال ، وبين هذين النوعين إختلافات تبدأ بالمواصفات وتنتهي بالاختلاف في عمر البطارية !

لذلك ، تحديد الغاية من اقتناء جهاز الحاسوب يقودك إلى الخيار المناسب .

اتفقت جميع شركات الحاسوب على تقسيم السوق إلى أكثر من فئة ، تبدأ من فئة الاستعمال العادي ، مروراً بفئة رجال الأعمال ، وانتهاءاً بفئة العظماء ، فئة الـ
Gamers  العريقين .

لو تحدثنا عن الاستعمال العادي ، لقلنا بأنه استخدام التصفح والبرامج المكتبية الخفيفة ، ولا يتعدى إلى أي شيء آخر ، وبناءاً على هذا ، فإننا لسنا بحاجة إلى مواصفات عالية ، فقد يكفينا جهاز بمعالج
i3  من الأجيال الحديثة ، ونحن في عام 2024 نتحدث عن الجيل الرابع عشر من معالجات انتل ، لكن دعنا نقول معالجات من الجيل العاشر لا بأس بها ، واذا ما تحدثنا عن الرامات ، فجهاز بـ 4 إلى 8 جيجا رام يفي بالغرض ، ولسنا بحاجة إلى أكثر من هذا ، وإذا تطرقنا إلى وحدة التخزين ، فالجميع يتفق على استخدام الـ SSD  بدلا من HDD  ، وبالنسبة للسعة ، فهذا يتم تحديده بناءا على ما تحتاج .
فإذا كنت بحاجة الجهاز لمثل هذه الاستخدامات ، فعليك بمثل هذه المواصفات ، والتي تلبي احتياجاتك على أكمل وجه .


دعنا نتحدث عن فئة رجال الأعمال ، المواصفات هنا لا تهمهم كثيراً ، فقط أكثر ما يلبي احتياجاتهم هو جهاز بعمر بطارية تدوم ساعات طويلة ، مع شكل مناسب وخفيف الوزن نسبياً ، إضافة إلى شاشة عالية الدقة والوضوع .
وهذه الفئة غالبا ما يطلق عليها فئة الـ
business series laptop   .

أما فئة الـ
Gaming    ، فالمواصفات هنا شيء أساسي ، تبدأ بمعالج من الفئات العليا مع أكبر عدد ممكن من الأنوية ، إضافة إلى كرت شاشة من الأجيال الحديثة ، مروراً بالرامات التي التي لا تقل عن 16GB  فأكثر ، انتهاءا بشاشة عالية الدقة متكاملة الألوان والإضافات .
أما بالنسبة للبطارية في هذه الفئة ، فالأمر ليس ضرورياً ، إذ أن شركات الألعاب دائما ما توصي المستخدمين بضرورة توصيل الشاحن باللابتوب أثناء اللعب حتى يحققوا أقصى استفادة ممكنة ، وبطبيعة الحال ، فالأمر لا يضر بالبطارية أو بالجهاز حتى !

حتى نتعمق أكثر في السوق ، ونتعرف على أنواع مطروحة لكل فئة ، دعني أضرب لك بعض الأمثلة :

لو تحدثنا عن فئة الإستعمال اليومي والعادي ، فهذه الفئات من مختلف الشركات تمثل ذلك على سبيل المثال لا الحصر  :

IdeaPad – LENOVO
vostro – DELL
aspire – ACER

ولو تحدثنا عن فئة رجال الأعمال ، فهذه أنسب الخيارات لذلك :

latitude – DELL
ThinkPad – Lenovo

ولو تحدثنا عن فئة الـ Gaming   فدعنا نتحدث عن :

Alienware – dell
legion – Lenovo


كما أسلفت ، هذه كلها على سبيل المثال لا الحصر ، فهناك أنواع كثيرة من مختلف الفئات لمختلف الشركات المصنعة لأجهزة اللابتوب ، والخوض فيها كلها قد يستغرق وقتاً أطول من انتظار أذان المغرب بعد صلاة الفجر ^^ .


قبل أنهي هذه المقالة معك عزيزي القارئ ، أود أن أشير إلى نقطة غاية في الأهمية ، وهي موضوع الميزانية .

أعتقد أن هذه النقطة إضافة إلى طبيعة الاستخدام ، هي الحكم والفيصل في شراء اللابتوب ، فلو افترضنا أنك تمتلك 1000$ وتريد شراء جهاز للتصفح فقط ، أنت بكل بساطة تستطيع شراء أي جهاز من أي فئة ، وكل الفئات ستكون مناسبة لك .

أما لو قلنا بأنك تمتلك فقط 200$ وتريد شراء جهاز للألعاب الحديثة ، فانت هنا لن تتمكن من تحقيق المطلوب ، وإياك هنا أن تتجه لأجهزة الفئات الأخرى لأنها لن تفي بالغرض ، فسيكون عليك إما التوجه لشراء جهاز مستعمل بسعر أقل ، أو الانتظار لحين تأمين المبلغ المطلوب .

ختاماً ، مع انتشار اللابتوب وتنوعها ، أصبحت الحاجة إلى تحديد الهدف والغاية من الشراء أمر في غاية الأهمية ، أضافة لضرورة القراءة والإلمام بالمنتج قبل شراؤه ، حتى لا تضطر بعد فترة بسيطة من الاستخدام إلى تغيير اللابتوب ببيعه أو استبداله بآخر !



 

 


الاسمبريد إلكترونيرسالة